إقتصاد

العراق ولبنان يوقعان مذكرات تفاهم لرفع مستوى التبادل التجاري

أعلنت غرفة تجارة بغداد، اليوم الاثنين، عن توقيع مذكرات تفاهم لرفع مستوى التبادل التجاري، فيما اكد وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكجيان العمل على خلق تعاون اقتصادي وصناعي وتجاري وزراعي يخدم لبنان والعراق.

وذكر بيان لغرفة تجارة بغداد تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، ان “اعمال مؤتمر الاعمار العراقي اللبناني، انطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت، بحضور وزير الصناعة اللبناني وسفير العراق في بيروت وسفير لبنان في بغداد ومدير عامة الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية في وزارة التجارة العراقية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في جبل لبنان وبيروت ونائب رئيس غرفة تجارة بغداد بحضور عدد كبير من الشركات العراقية واللبنانية في مختلف المجالات”.

واضاف ان “المؤتمر يهدف لتنظيم المعارض والمؤتمرات الاقتصادية والصناعية بين غرفة تجارة بغداد وبيروت، ويعمل على تعزيز الدور الاقتصادي بين العراق ولبنان وتنشيط دور القطاع الخاص بين البلدين ليشمل القطاع التجاري والصناعي والصحي وقطاع السياحي والبيئي والزراعي والطاقة المتجددة”.

وقال وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكجيان بحسب البيان، ان “المؤتمر يعد انطلاقا لمشوار طويل للتجارة والصناعة وتطوير المجالات المتنوعة بين لبنان والعراق”، لاف وسوف نعمل على متابعة كل صغيرة وكبيرة تهدف الى خلق تعاون اقتصادي وصناعي وتجاري وزراعي يخدم البلدين”.

من جانبه، بين سفير العراق في لبنان حيدر شياع البراك، ان “هذا المؤتمر اول باكورة نشاطي بعد تسلم مهام عمله بادارة سفارة العراق في بيروت وسيعمل على تشجيع ومتابعة التعاون التجارين والاقتصادي بين القطاع الخاص العراقي واللبناني وتسهيل مهام الاعمال والمجالس المشتركة التي تهدف الى تعزيز العمل بين البلدين في اكثر من مجال”.

فيما قال سفير لبنان في بغداد علي الحبحاب ان “الهدف من المؤتمر، جمع الشركات من العراق ولبنان من اجل توقع التفاهمات التي تساعد على تطوير العمل التجاري والصناعي بين البلدين وان العمل جاري مع جميع المؤسسات الحكومية العراقية ومؤسسات القطاع الخاص من اجل تسهيل عمل الشركات وايجاد الطرق التي تنمي وتقوي جميع الاعمال بين البلدين”.

كما اوضح مديرعام المعارض في وزارة التجارة العراقية سرمد طه، ان “الوزارة تعمل على توسيع افق التعاون التجاري والصناعي بين مختلف الدول وان مؤتمر اليوم يعزز دور العراق على مستوى العربي وتعزيز العمل التجاري بين لبنان والعراق”.

بدوره، اضاف نائب رئيس غرفة بغداد رعد كاظم بريج، ان “جرى اليوم توأمة وتوقيع مذكرات تفاهم تعزز العمل التجاري بين غرفة تجارة بغداد ولبنان من اجل تنظيم العمل التجاري المشترك ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى