أخبار إجتماعية

نتيجة مداهمة وزير الصحة لمصنع اللحوم و الدجاج الفاسد ، عينة عن بعض المطاعم و السوبرماركات التي كانت تتعامل مع هذا المستودع

نقلا” موقع ” النهار “
ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا في لبنان ، بتناقل لائحة بـ”اسماء مطاعم وسوبرماركات تتعامل مع مستودع لحوم ودجاج فاسد دهمه وزير الصحة”، وفقاً للمزاعم. غير أنّ هذا الادعاء خاطئ. فاللائحة المتناقلة قديمة، بحيث سبق ان أصدرها وزير الصحة العامة السابق وائل أبو فاعور في كانون الأول 2014، ضمن “اللوائح المختصة بالمؤسسات التي لم تكن ملتزمة معايير السلامة الغذائية” يومذاك. FactCheck#
 
 
الوقائع: منذ ساعات، تكثّف تناقل اللائحة في وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصا عبر الواتساب، وايضا في مواقع (مثل هنا ) . وقد أرفقت بمزاعم (من دون تدخل او تصحيح) أنه “نتيجة مداهمة وزير الصحة لمصنع اللحوم والدجاج الفاسد، عينة عن بعض المطاعم والسوبرماركات التي كانت تتعامل مع هذا المستودع”.
التدقيق: 
1 – بحثاً على الانترنت، يتبين أن اللائحة ذاتها سبق أن نشرتها مواقع اخبارية لبنانية ( هنا وهنا ) في 18 كانون الاول 2014، بعنوان: “بالأسماء… لوائح جديدة غير مطابقة للسلامة الغذائية يكشف عنها أبو فاعور”.
في 11 تشرين الثاني 2014، اطلق  وزير الصحة السابق وائل أبو فاعور حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد الغذائي والصحي في لبنان. وأعلن أسماء مؤسسات غذائية لا تستوفي الشروط والمعايير الصحية المطلوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى