فن

• فيلم سعودي ينال جائزة لجنة التحكيم في مهرجان أسوان لأفلام المرأة..وآخر لبناني يحظى بتنويه خاص

فاز الفيلم السعودي “شريط فيديو تبدل” للمخرجة مها الساعاتي، بجائزة لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بختام مهرجان أسوان السينمائي لأفلام المرأة، بينما فاز بجائزة أفضل فيلم “إنها تحتاج إلى قرية” من أرمينيا، وفازت المخرجة اليونانية بريجيتا كانيارو بأفضل مخرجة عن فيلم “ما بين المنزل”. ومنحت لجنة التحكيم، التي ترأستها الفنانة اللبنانية مادلين طبر، تنويهاً خاصاً للفيلم اللبناني “يوم أجازة” للمخرج ليوناردو باسيل.
وأسدل مهرجان اسوان السينمائي لأفلام المرأة الستار على دورته السابعة، بإعلان الجوائز، حيث فاز بمسابقة الأفلام الطويلة، الكوري الجنوبي “جونغ سان” بجائزة أفضل فيلم، بينما فاز بجائزة أفضل ممثل تيدروس تيكليبرهان عن فيلم “سيمريت”، وأفضل ممثلة لوتشيا كاسترو عن فيلم “باولا” من الأرجنتين، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “الخط الفاصل”، وهو إنتاج فرنسي – بلجيكي، وفازت مخرجته أورسولاماير بجائزة أفضل إخراج.
وحصل الفيلم المصري “مش زيّهم” على جائزتي أفضل فيلم أورومتوسطي، التي ترأست لجنة تحكيمها المخرجة التونسية سلمى بكار، كما فاز بجائزة أفضل فيلم مصري أيضاً، إضافة إلى حصوله على تنويه خاص في مسابقة الأفلام الطويلة. ويرصد الفيلم رحلة الدكتورة نوال السعداوي للدفاع عن حقوق الإنسان والمرأة بصفة خاصة، كما حاز فيلم «علاقة حبي بزواجي»، وهو إنتاج مشترك بين الولايات المتحدة ولاتفيا ولوكسمبورغ، جائزة تحكيم النقاد وجائزة أفضل سيناريو.
وبالعودة الى الفيلم السعودي الفائز بجائزة لجنة التحكيم “شريط فيديو تبدل”، فان احداثه تتناول فكرة العنصرية من خلال قصة حب بطلها شاب (أسمر البشرة) يسعى لأن يكسب قلب فتاة، لكنه يعتقد بأن لون بشرته عائق للوصول إلى قلبها، فيتقمص شخصية مغنٍ شهير، حتى يلفت نظرها. ولقي الفيلم إعجاباً من الحضور.
وكانت مخرجة الفيلم مها الساعاتي قد فازت قبل عامين بدعم مهرجان الجونة السينمائي لمشروع فيلمها الروائي الطويل الأول “هج إلى ديزني” الذي لا يزال، مثلما تؤكد، “في مرحلة التطوير”. وهي لم تتمكن من حضور مهرجان اسوان السينمائي لأفلام المرأة ، لكنها اعربت عن فرحتها بـ”الفوز الذي لم تكن تتوقعه”. وقالت في تصريح صحفي بعد فوز فيلمها “كانت المشاركة بالمهرجان فرصة لكي يشاهد الفيلم جمهور آخر، ويضحك معه وينفعل به، وقد منعتني ظروف خاصة من الحضور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى