متفرقات

قراءة في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 14 اذار 2024 ……

قراءة في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الخميس 14 اذار 2024 من اعداد رمزي منصور وتقديم احمد غندور اما الجو اليوم فغائم جزئياً مع ضباب على المرتفعات وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة ، تنشط الرياح بخاصة في المناطق الشمالية وقد تصل سرعتها لحدود ال ٥٥ كلم/س مع طبقات من الغبار في الأجواء، يتحول تدريجياً اعتباراً من المساء الى غائم مع احتمال تساقط أمطار خفيفة متفرقة ليل الخميس/الجمعة خاصة شمال البلاد.
===

الديار
بيروت مقابل تل ابيب تمنع الحرب الشاملة…الحرب طويلة ونتنياهو يفتش عن نصر بأي ثمن وحماس: وقف النار أولا….مساع قطرية لترتيب حلول على خطي الرئاسة ووزير الدفاع وقائد الجيش…..العدو يحاول التفاوض بالنار من خلال التوسيع الجغرافي لرقعة غاراته الجويّة ونتنياهو في مأزق… ونموذج حرب غزة لا ينطبق على جبهة لبنان…انقسامات داخل جيش الاحتلال نتنياهو يدرس إمكانية إلغاء كابينت الحرب والهجوم على رفح ضروري لتحقيق أهداف الحرب…. تقرير الاستخبارات الأميركيّة زاد من قلق “إسرائيل”؟حزب الله يمتلك زمام المبادرة “الردعيّة” و “الهجوميّة…. الاطار اللبناني للاخراج بات جاهزا، وهو مبادرة تكتل “الاعتدال الوطني”، التي تقدمت على ما عداها من مبادرات داخلية وخارجية، بالتنسيق مع رئيس مجلس النواب، على ان يتم اسقاط اسم الرئيس العتيد في الربع الساعة الاخير، التي قد يكون بُعيد حزيران القادم،… الراهبة مايا زيادة صلّت للجنوب والمقاومة من الإنجيل والمحرّضون ضدّها لم يقرؤوا الخطر الصهيوني… ويعملون لمشروعه فالتحريض عليها بانها مع المقاومة، لا يفيد المحرضون، والدعوة الى اتخاذ اجراء ضدها سيأتي من الفاتيكان، وهو لن يفعل ذلك لانه سبق للفاتيكان ان دعا للصلاة ايضا للبنان وغزة
===

“النهار
مخطّط فرنسيّ لإعادة إعمار مرفأ بيروت.. بين “المكاسب” الجنوبية و”المكاسب” الرئاسية…. ميقاتي: نتطلّع إلى استئناف التحقيق لإحقاق الحقّ والعدالة… ….على الرغم من ان الحرب في الجنوب التي تستمر منذ اكثر من خمسة اشهر لا تزال دون سقف ازمة #الفراغ السياسي في لبنان المستمرة منذ سنة وخمسة اشهر ، فان المخارج للاولى باتت محددة الاطر ديبلوماسيا على الاقل ما لم يحصل طارىء يؤدي الى حرب شاملة على نحو لا يريده اي من اسرائيل و” حزب الله” على غير ما هو الامر بالنسبة الى ازمة الاستحقاقات الدستورية ….نصر الله: ساحات الإسناد في لبنان واليمن سيكون لها كلمتها خلال رمضان ….”القوات” تعرض على الراعي خطة سياسية إنقاذية قابلة للتعديل من أجل توحيد الأفرقاء الحرصاء على السيادة…. التشاور الدوليّ واجتماع الدعم يرسّخان مساندة الجيش…ببين “المكاسب” الجنوبية و”المكاسب” الرئاسية…توجيه اتهامات لابن شقيق حاكم مصرف لبنان السابق في باريس…”فايننشال تايمز”: أميركا تجري محادثات سرية مع إيران حول الهجمات بالبحر الأحمر
===

الجمهورية:
تحذير من التصعيد المتدحرج .. إسرائيل ترفع وتيرة التصعيد والاغتيالات .. وتــحذير من الرهانات .. ومخاوف على الاستقرار.. معلومات »الجمهورية«: ّ دولة عربية حذرت من محاولة االانتقال بالملف الرئاسي الى حلبات استثمار جديدة ورهانات قد تترتب عليها عواقب غير محدودة….. مصدر وسطي بارز لـ«الجمهورية«: الوضع السياسي عصفورية.. واستمراره على ما هو عليه سيؤدي الى نسف كل شيء…. مسؤول عربي كبير في جلسة نقاش عن الوضع ّ الرئاسي في لبنان: نؤكد اخوتنا في لبنان أن يراهنوا فقط على مصلحة لبنان….مصادر دبلوماسية لـ«الجمهورية«: أي عملية عسكرية اسرائيلية على لبنان تتطلب تغطية من الاميركيين، تتطل والاميركيون لا يريدون الحرب، ّ وهذا ما اكدوه لنا…وتيرة الضربات الاسرائيلية على لبنان تتصاعد، في حين لا خروقات جديدة في الملف الرئاسي… أكّدت كتلة “الاعتدال الوطني” أنّ مبادرتها مستمرة خصوصا بعد الدعم الذي تلقّته من “المجموعة الخماسية” والبطريرك الماروني ومجلس المطارنة الموارنة.
===

” الاخبار “:
القطريون بحثوا في الدوحة مع معاون بري انتخاب «أي مرشح» في خلال الهدنة.. علمت «الأخبار» أن معاون الرئيس أتت تلبية لدعوة رسمية من الدوحة، التي ستوجّه دعوات مماثلة لمسؤولين لبنانيين آخرين؛ من بينهم النائب السابق وليد جنبلاط ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل. وبحسب المعطيات، كانت دعوة مرتبطة بقناعة قطرية بالتوصل الى هدنة في غزة قبل شهر رمضان الحالي. وشدّد مسؤولون قطريون أمام خليل على «ضرورة ضبط الجبهة الجنوبية وعدم ترك الأمور تذهب الى التصعيد أو تأخذ منحى دراماتيكياً مهما وسّع العدو الإسرائيلي دائرة استهدافاته،….. أميركا «تبدع»: قوات عربية إلى غزة!..وحماس تبطل تعديلات ورقة باريس: تبادل الأسرى بعد إقرار وقف الحرب…. نصرالله: ملتزمون إسناد غزة مهما طال الوقت… رئيس الاستخبارات الفرنسية في بيروت: الجنوب والإرهاب والهجرة…. أبلغ المسؤولون الأمنيون اللبنانيون ضيفهم الفرنسي عن تنشيط بعض الخلايا الإرهابية….
====

الانباء
النائب أشرف بيضون لـ”الأنباء”: هدف بري لبننة الإستحقاق وعنصران يحميان لبنان: المقاومة والوحدة الداخلية وعلينا كلبنانيين أن نبقى حذرين ويقظين من أي حماقة قد يُقدِم عليها العدو الإسرائيلي ، سيّما وأنه في الداخل يعيش أزمة مستعصية من جرّاء الإبادة الجماعية التي يقترفها بحق الإنسانية جمعاء”.
….مبادرة الاعتدال نحن معها قلباً وقالبًا…. // على الرغم من الوضع الأمني .قال رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود في بيان عن ان “حجوزات اللبنانيين تظهر أنها واعدة خلال فترة الأعياد”، مشيراً الى ان “حركة قدوم اللبنانيين المغتربين خلال الأعياد ستكون من كل المناطق حول العالم لا سيما الخليج وأفريقيا، وحتى من أوروبا وأميركا وغيرها”.
=====

اللواء:
الاحتلال يُحمِّل برِّي وميقاتي مسؤولية دعم جبهة الجنوب…الخماسية والاعتدال «تضامن وتكافل» لإجراء الانتخابات.. ونصرالله: لن نتراجع مهما طال الوقت…مخزومي زار الخطيب: ليكن لدينا القرار السياسي بانتخاب رئيس…. «لقاء التوازن الوطني» زار ميقاتي والمفتي دريان والبحث تناول الاستحقاق الرئاسي وتداعيات حرب غزة.. تصنيف «بلومبرغ» لليرة اللبنانية: واقعي أم ظالم؟…رئيس ابدال مازن سويد لـ«اللواء»: هذا الأمر متوقع بسبب غياب أي تقدم على المسار الإصلاحي .. مصادر مطلعة:التقرير مسييس أكثر مما هو واقعي
===

المستقبل:
نصر الله: الجبهة الجنوبية “تردع” إسرائيل عن الذهاب الى حرب مع لبنان…الاعتدال الوطني” تطلع دريان على مبادرتها الرئاسية …“اللجنة الخماسية تزور الرئيس بري والبطريرك الراعي يوم الاثنين المقبل”….وقالت المصادر ان السفراء الخماسية سيناقشون بري الدعوة إلى الحوار مع مراعاة أن الحوار يعتبر استفزازا لفريق من اللبنانيين وهو الفريق المسيحي
”.وان لقاء الراعي يأتي بعد صدور مواقف سياسية حول الرئاسة عن الصرح ويهدف اللقاء الى عدم تغييب المرجعيات المسيحية”….
توصل تحقيق للأمم المتحدة إلى أن دبابة إسرائيلية قتلت مصور تلفزيون “رويترز” عصام عبد الله في لبنان في 13 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بإطلاق قذيفتين من عيار 120 ملليمتراً على مجموعة من “الصحافيين يمكن التعرف عليهم بوضوح” في انتهاك للقانون الدولي.
======

قراءة حرفية في الصحف انتهت من اذاعة لبنان فالى الغد في مثل هذا الوقت مع تحيات رمزي منصور واحمد غندور الى اللقاء🌴🌴🌴🌴

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى