أخبار إجتماعية

احتفال بنادي الشرق لحوار الحضارات بمناسبة عيد الام …..

بمناسبة عيد الأم وعيد القديس يوسف شفيع العائلة، واستنادًا إلى طلب الذي تقدمت به الدكتورة ديانا رزق الله، عضو الهيئة الإدارية يوم الاحد 17 اذار بإقامة لقاء خاص من تنظيم اللجنة النسائية في نادي الشرق لحوار الحضارات للأعضاء والأصدقاء وسيدات النادي…تقرر تنظيم هذا الحفل بعد اجتماع الدوري الفصلي للهيئة الادارية في 19 اذار 2024.

حضر الاجتماع رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات الدكتور ايلي السرغاني وأعضاء الهيئة الإدارية، نائب الرئيس المحامي عبد اللطيف سنو والدكتور فوزي بيطار، والسيدة فولا تنوري عبود، والإعلامي نبيل حرب، والدكتورة ديانا رزق الله والسيدة فيرا سلامة، والأستاذ جورج شمالي، والإعلامي ملك دولماية. كما حضر الاجتماع المستشار القانوني للنادي المحامي ايلي نصر. وقد اعتذر عن الحضور كل من الشاعرة إيناس مخايل، والدكتور نبهان أبو علي، والسيدة مهى السباعي، والأستاذ جورج صقر.
بدأ الاجتماع بالنشيد الوطني ونشيد نادي الشرق لحوار الحضارات. وقد تبع ذلك قراءة محضر الجلسة السابقة والتصديق عليه بالاجماع. بعد ذلك، ألقى رئيس النادي، الدكتور إيلي السرغاني، كلمة تتحدث عن مختلف النشاطات والزيارات الرسمية التي قام بها أعضاء النادي خلال الفترة الماضية.
تم خلال الاجتماع مناقشة الأمور الإدارية والمالية، وبعض الترتيبات الداخلية، وتمت الموافقة عليها بالإجماع. ثم عرض خطة العمل المستقبلية التي على اساسها تم اتخاذ عدة قرارات والموافقة على العديد منها، وتكليف بعض الأعضاء بتنفيذ مهام محددة:

1. بخصوص تكليف اللجان وإعلانها في مؤتمر صحفي، وافق الأعضاء بالإجماع على تكليف الزميل ملك دولماية بمتابعة هذا الموضوع.
2. تم تكليف السيدة ايميه بو لحود بالتحضير للخلوة السنوية التي ستُعقد في شهر آب.
3. جرى التحضير لزيارة إلى استراليا في حزيران 2024 استعدادًا لمشروع “أرز الرب… من لبنان لكل البلدان” الذي سيقام في عيد الاستقلال 2025، حيث سيتم زرع غابة في جبال بلوماونتين – تلة أوبيرون من الأرز بالتعاون مع جمعيات ونوادي ثقافية لبنانية في الداخل والخارج برئاسة رئيس المؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارات في سيدني – استراليا المهندس جو سكر ورئيس نادي الشرق لحوار الحضارات الدكتور ايلي السرغاني وقد تم الاعلان عنها رسميا في حفلة التكريم التي اقيمت للرئيس الفخري للنادي سيادة المطران عصام يوحنا درويش في سيدني بحضور فعاليات رسمية ودينية واعلامية واجتماعية.
4. تم تأسيس لجنة برئاسة المستشار القانوني للنادي، المحامي ايلي نصر، للتحضير للمؤتمر الدولي الثاني للسلام، والذي سيضم مشاركة من أساتذة دكاترة، رجال دين واعلاميين ورؤساء بلديات من حوالي 40 دولة اجنبية وعربية و دعوة اتحاد الصحافة الفرنسية والفرنكوفونية UCP2F و 100 صحافي أجنبي وعربي للمشاركة . ومشاكة 30 شخص من فرقة الخيالة برئاسة الفنان رامي خوري. سيتضمن المؤتمر زيارات رسمية، وزيارات ثقافية، وورش عمل وندوات، بالإضافة إلى إصدار بيان ختامي يُقدم إلى كافة دول العالم عبر مجلس الأمن.
5. تم التحضير لتكريم الدكتور ايلي مخول صديق نادي الشرق لحوار الحضارات الفائز بجائزة Masters of WGO Award من “الجمعية العالمية للجهاز الهضمي” لمنطقة آسيا وأفريقيا، وتم تكليف نائب الرئيس المحامي عبد اللطيف سنو بذلك.
6. المضي قدمًا في مشروع العودة الآمنة للنازحين السوريين خاصة بعد اللقاء مع ممثلو العشائر العربية والنازحين السوريين من كافة المناطق اللبنانية من الشمال الى المتن مرورا ببيروت و خلدة والبقاع وصولاً الى الجنوب:
عشيرة النعيم، عشيرة الموالي، عشيرة اللويس، عشيرة البكارة، عشيرة بني خالد ، عشيرة الفدعوس ، عشيرة العقيدات ، عشيرةالطويلع وتفويضهم الرسمي لكل من شيخ العشائر الحمادية الخالديه سعد فوزي حماده مع رئيس نادي الشرق لحوار الحضارات الدكتور ايلي السرغاني لاعادة تحريك ملفات عودتهم الآمنة الى سوريا من خلال التواصل مع وزير الدولة السورية لشؤون المصالحة الوطنية، الدكتور علي حيدر، على غرار تجربة عشيرة الطويلع لما في ذلك خير للبلدين من جهة تخفيف الضغط على الموارد اللبنانية، بما في ذلك البنية التحتية، والخدمات الصحية، والتعليمية.وعليه كلفت الهيئة الادارية رئيس النادي الدكتور ايلي السرغاني مع لجنة من النادي لمتابعته مع الاجهزة الامنية و السفارات المعنية بالموضوع.
7- الموافقة على اقامة التؤامة بين نادي الشرق لحوار الحضارات وجمعية “نيكولا شختوره فاونديشن” بهدف توفير إطار للتعاون في النشاطات ذات الاهتمام المشترك والصلة المدمجة بين الطرفين.
ومع بدء توافد المدعوين لحضور الحفل الثقافي الذي اعدته له اللجنة النسائية لمناسبة عيد الأم وعيد القديس يوسف شفيع العائلة ختم رئيس النادي الدكتور ايلي السرغاني الجلسة بعد تحديد موعد اللقاء القادم.
شارك في الحفل العديد من الضيوف بجانب أعضاء الهيئة الإدارية، وكذلك أعضاء مجلس الأمناء، وهم: المحامي بطرس سكر، الموسيقار الدكتور نبيل جعفر، نقيب أصحاب صالونات التجميل في لبنان الدكتور أكرم رضوان، مدير مؤسس في “نيكولا شختوره فاونديشن” المهندس جوزيف شختورة (مؤسس ورئيس دار المشاريع)، رئيس فرقة الخيالة السيد رامي خوري، الأستاذ إيلي حاموش، ومستشارة سفارة ساحل العاج السيدة انطوانيت شكور. بالإضافة إلى أعضاء الهيئة العامة وأصدقاء النادي : الفنان فهد عقيقي، السيدة فريال كامل، السيدة ريتا كامل، السيدة سيلفا ابي ناضر،السيدة اندرة معتوق، السيدة ليلى خير الله، السيدة هناء خير الله، السيدة هويدا بيطار، السيدة ليلى الحاج، المحامي مازن ابو الحسن ، الإعلامية ميرفت نحاس، الإعلامية لينا قاروط، الأستاذ إيلي سكر، الاستاذ جورج شكور،السيد خضر بزعوني، المخرج صبحي أبي حبيب، الاستاذ فادي ناصيف (صاحب كاليري ناصيف)، رجل أعمال الاستاذ ايلي حاموش، الاستاذ سيمون روحانا (صاحب محلات روحانا للمجوهرات)، الدكتور مارون خياط، الدكتور عماد رزق، المستشار القانوني لنادي الشرق لحوار الحضارات المحامي إيلي نصر، الشيخ رامي عبدالملك، الدكتورة فاطمة قدورة، الأستاذ طو

طوني معتوق، السيد حنا زحلان، بالإضافة إلى اختصاصية التجميل “مولي” وعدد كبير من اصدقاء النادي.

بدأت الحفلة بكلمة التهنئة التي صاغها رئيس النادي، الدكتور إيلي السرغاني، حيث نثرت كلماته الدافئة تهانيه وأمنياته بالشفاء العاجل لعضو الهيئة الإدارية الإعلامي، ملك دولماية، بعد تعرضه لجلطة دماغية. وفي ذات اللحظة، لم ينسَ السرغاني تقديم واجب العزاء لملك، معبرًا عن تعازيه الصادقة، باسمه الخاص وباسم كل من في الهيئتي الإدارية و العامة، في وفاة والده.ثم وجه تحية لنفس كافة امهات اعضاء النادي الذين رحلن على رجاء القيامة وعقب هذه اللحظات المؤثرة، ثمَّن الجميع حقَّها في الصمت، وكأنهم يرسمون لوحة خاصة لتأبى وجودها إلا أن يكون لها صوت الذكريات والأحاسيس.
افتتحت بعدها الدكتورة ديانا رزق الله، بأناقة وكرم، باب البرنامج المخصص لهذه الحفلة. وفي لحظة من التواصل والترابط، دعت الحاضرين إلى التعريف بأنفسهم، ليس فقط لتسلية اللحظة، بل لتعزيز روح التلاحم والانسجام بينهم، في هذا اللقاء الذي يجمعهم على نفس الهدف والشغف.

شكل الحفل مسرحًا لعروض متعددة ومتنوعة، حيث تبادل الحضور مداخلاتهم وتعابيرهم، مُحيين روح الاجتماع والتلاحم. ومع كل نغمة موسيقية وكل قصيدة شعرية، تفاعل الحاضرون بشغف مع روعة اللحظات وجمال الفنون المعروضة….أشعار وقصائد مميزة تغنت بفضل الأم ورسالتها السامية، ملأت الأجواء بأجمل العبارات وأعذب الألحان، مثلما انتشرت رائحة العطور الفوّاحة في أرجاء القاعة، تعبيرًا عن الاحترام والتقدير لكل أم وكل عطر يرمز إلى عطاءها الدائم وحنانها اللا متناهي.
في تلك اللحظة المميّزة، أحيا نائب الرئيس المحامي عبد اللطيف سنو لحظاتٍ فريدة من نوعها، حينما قام بإلقاء قصيدة مؤثّرة عن جمال وعظمة الأم. كانت كلماته تنبض بالمشاعر الصادقة والتقدير العميق، حيث توالت الأبيات كأنها نغمات موسيقية ترتقي بالروح إلى أعلى مراتب الإلهام.
بلغت القصيدة ذروة الجمال والعذوبة، فتناغمت مع مشاعر كل من في الحضور، وأسرت قلوبهم بعمق المعاني. وكانت تلك اللحظة لحظة تواصل فريدة، حيث انصهرت الكلمات بالمشاعر، وارتسمت لوحة جميلة من الاحترام والتقدير لجميع الأمهات في العالم.

بعد انتهاء القصيدة، انتاب الحضور إعجابًا عميقًا، وتبادلوا التصفيق والتقدير للكلمات الرائعة التي ألقاها نائب الرئيس. كانت هذه القصيدة تحفُّها بالجمال والعمق، وترسخت في ذاكرة الحاضرين كنموذجٍ مشرفٍ للتقدير والاحترام لكل أمٍّ في هذا العالم.
وعندما اقتربت لحظة الختام، ودعت الأجواء الدافئة إلى الانصراف، تم تتويج الحفل بقطع قالب الحلوى، رمزًا للفرح والاحتفال، وأخذ الصور التذكارية لتخليد هذه اللحظات الجميلة في ذاكرة الزمن. ولم يكتف منظموا الحفل بذلك، بل أضافوا لمسة فنية ساحرة، حينما قام الموسيقار المبدع الدكتور نبيل جعفر بعزف موسيقى تلامس القلوب وترقص على أوتار الحنين والفرح في آن معًا. وأضاف الفنان فهد عقيقي لمسة من الجمال الصوتي، بأداء غنائي رائع، يعزف على أوتار الفرح والعطاء، مما جعل الحفل ينتهي بلمسة فنية ساحرة لا تُنسى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى