أخبار إجتماعية

مخاطر سوء استعمال المكيفات

مخاطر سوء استعمال المكيفات

*🌀  سوء استخدام المكيفات*

تأتي التهابات الجهاز التنفسي في مقدمة الأمراض التي يمكن أن يسببها المكيف، وذلك نتيجة التعرض للبرودة ثم التعرض للحرارة في الأماكن الأخرى، مما يؤدي إلى حدوث الإلتهابات وانتشار العدوى الفيروسية مثل الأنفلونزا وأعراضها الشائعة، بالإضافة إلى التهاب الحلق.

 

*⬅️ أبرز طرق الوقاية من الأمراض التي يسببها المكيف*

 

*1- السماح بدخول الهواء النقي إلى المنزل:*

بالتزامن مع تشغيل مكيف الهواء، يجب الإهتمام بتهوية المنزل جيداً والسماح بدخول الهواء النقي، وذلك في الأوقات التي لا يتم استخدام المكيف خلالها، وذلك لضمان التخلص من الهواء الذي يحمل الفيروسات ويؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

 

*2- عدم استخدام المكيف بدرجة حرارة شديدة البرودة:*

كلما كانت درجة حرارة المكيف شديدة البرودة، كلما زاد الفرق بين درجة حرارة الجو الطبيعية ودرجة الغرفة المكيفة، وبالتالي ترتفع احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وجفاف الجلد.

ولذلك ينصح بتشغيل المكيف بدرجة حرارة مناسبة لتمنح المكان البرودة الكافية دون إفراط.

 

*3- عدم تسليط المكيف على الجسم مباشرةً:*

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها كثير من الأشخاص هي تسليط هواء المكيف على الجسم مباشرةً، وهذا يؤدي إلى التهابات وتشنجات عضلية وعصبية مستفحلة للأماكن المصابة بالتبريد المباشر.

لذلك ينبغي توجيه التكييف لمكان بعيد عن الجسم، بحيث يقوم بتبريد الغرفة بشكل عام.

 

*4- عدم الجلوس في غرفة مكيفة لفترة طويلة:*

مع زيادة التعرض لبرودة المكيف، تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض التي يسببها، ولذلك ينصح بعدم التعرض للمكيف لفترات طويلة، ويجب إعطاء الجسم فترة راحة بعد تبريد المكان لفترة كافية، مع الحرص على تهوية الغرفة بشكل طبيعي بين حين وآخر.

 

*5- الاهتمام بنظافة المكيف بانتظام:*

يمكن أن يحمل مكيف الهواء العديد من الجراثيم التي تنتقل إلى أنحاء المكان بمجرد تشغيله، ولذلك ينبغي الإهتمام بتنظيفه بانتظام، وخاصةً في حالة توقفه لفترة طويلة خلال موسم الشتاء.

 

*7- تجنب مكيف الهواء في حالة الإصابة ببعض الأمراض:*

هناك بعض الأمراض التي يفضل تجنب استخدام مكيف الهواء في حالة الإصابة بها، أو استخدامه بشكل محدود بحيث يوفر برودة بسيطة في المكان، مثل التهابات الجهاز التنفسي وأبرزها الربو والإلتهاب الرئوي، كما أن أصحاب الأمراض المزمنة معرضون لتفاقم المشكلات الصحية نتيجة ضعف المناعة لديهم، ولذلك يفضل تقليل التعرض لأجهزة تبريد الهواء، وينصح بتجنب البرودة الشديدة في مكيف الهواء لكبار السن حيث يمكن أن يسبب لهم العديد من المشكلات الصحية، وفي حالة الشعور بأي أعراض أثناء تشغيل التكيف، مثل زيادة العطس والسعلة وغيرها، فينبغي الإبتعاد عن التكييف لتفادي تفاقم المشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى