أخبار إجتماعية

الضمير الحيّ في بني البشر ضرورة منبعها الأصالة الخُلُقيّة

الضمير الحيّ في بني البشر ضرورة منبعها الأصالة الخُلُقيّة

وصيّة أبي وأمي يـــــــــــــا بُنـــــــــــيّْ :

يا بُنــيّْ قد ينجـــــــــــــــــــو الشَّرِير من عِقاب القانـــــــــــــــــــون ، ولكنه لا ينجـــــــــــــــــو من عقاب الضمير .

يا بُنـــيّْ ضميرُكَ لا يمنعُـــــــــــــــــــكَ من فِعْلْ الخطيئة ، لكنه يمنعُـــــــــــــــــــكَ من الإستمتاع فيـــــــــــــــها .

يا بُنــــيّْ الرجـــــــــــــــل الحق سواء أكان علمانيًا أم روحيًا هــــــــــــــو الذي يرفض الإستماع لأي صوت غير صوت ضميره وكم من رجل دين وعلماني يبيع ضميره أمام الملّــــــــــــــــــــذات .

يا بُنـــيّْ لا فرق بين خيانة الضميــــــــــــــــــر وخيانة الــــــــــــــــــــواقع إلاّ التنفيذ ، فإتّقِ بائعي الضمير ومنتهكي الكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرامات والـــــــــــــــــــوعــــــــــــــــــــــــــود والأبالسة السود .

يا بُنــــــــــــيّْ حسْبُكَ السعادة في هذه الدنيا : ضميرٌ نقيّ ونفسٌ هادئة وقلبٌ شريف ، وأن تعمــــــــــــــــل بيديك وبضمير مرتـــــــــــــــــــــــاح .

يا بُنيّْ لا قـــــــــــــــوة كقـــــــــــــــــوة الضمير ولا مجـــــــــــــــــــد كمجد ذكاء ونقاء الضمير ، وطوبى لأنقيــــــــــــــاء الضمائـــــــــــــــــــــــر الحيّة .

يا بُنيّْ كــــــــــــل مــــــــــــــا يتطّلبه الطُغيان للــــــــــــــــــــوجـــــــــــــــــــــــود هــــــــــــــو بقــــــــــــــــاء ذوي الضميــــــــــــــــــــــــــــــــر الحيّْ صامتيــــــــــــــــــــــــــــــن .

يا بُنــــــــــــــــــــــــــــــــــــيّْ لا تنعقِــــــــــــــــــــــــــــــدْ محكمة الضمير إلاّ نـــــــــــــــــــــــادرًا لغياب القــــــــــــــــــــــــاضي الشريف .

يا بُنـــــــــــــــــــــــــيّْ ليس من شيء في العالم كله أخطـــــــــــــــــــــر من الجهــــــــــــــــل الصادق والغبـــــــــــــــــــــــــاء حــــــــــــــــــــيُّ الضميـــــــــــــــــــــــــــر .

الدكتور جيلبير المجبِّرْ

فرنسا في 30 أذار 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى