متفرقات

• لصحتك: احذر النوم على البطن ……

• لصحتك:
ـــــــــــــــ
– احذر النوم على البطن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النوم على البطن ضار بحسب ما ذكر خبراء صحة، لما يتسبب فيه من الضغط على العمود الفقري، والشعور بالألم على الظهر أو الرقبة أو المفاصل عموماً.
وقد يتسبب الألم الناتج بشعور بعدم الراحة في إيقاظنا ليلاً أو يجعلنا نشعر بالتعب الشديد عند الاستيقاظ صباحاً، إضافة إلى أنه قد يتسبب لنا في مشاكل قد تمنعنا من التنفس بشكل جيد. ولكي تستطيع التنفس أثناء النوم، فإنك غالباً سوف تقوم بإمالة رأسك لأحد الجانبين، هذا الأمر يتسبب في خلل في استقامة العنق والعمود الفقري، فعدم وجود الرقبة والعمود الفقري أثناء النوم على ذات الاستقامة، قد يتسبب بنشأة العديد من المشاكل على المدى الطويل، مثل انفتاق القرص.
أفضل وضعيات النوم:النوم على الظهر ويساعد النوم على الحفاظ على صحة الرقبة والعمود الفقري وإبقائها في وضعية صحية وسليمة خلال النوم. ولكن لهذه الوضعية محاذير إذ يزيد الشخير حدة وسوءاً.
الوضعية الثانية، هي النوم على أحد الجانبين، ويساعد على حماية الرقبة والعمود الفقري، والحفاظ على امتدادهما سليماً وصحياً خلال النوم. كما وتعتبر هذه الوضعية الأفضل بالنسبة للأشخاص المصابين بانقطاع النفس النومي. لكنها تتسبب بالإصابة بالتجاعيد.
النوم بوضعية الجنين شائعة ومحبوبة لدى الكثيرين، وهي الوضعية التي ينام فيها الشخص على أحد جانبيه مع تكوره على نفسه كما الجنين. هذه الوضعية مفيدة بشكل خاص بالنسبة للحوامل، كما أنها تخفف من حدة الشخير. ولكن قد تتسبب بعض التعب، وبمشاكل وصعوبات في التنفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى