أخبار إجتماعية

بقلم : لينا قاروط / السوشيل ميديا وتاثيرة على المجتمعات

السوشيل ميديا اهميتة ومخاطرة……
استخدام السوشيل ميديا بطريقة صحيحة : أن استخدام التواصل الاجتماعي بات أمر ضروري لمجتمعاتنا , ولكن في أغلب الأحيان , تستخدم السوشيل ميديا بطريقة خاطئة , مع العلم ان التواصل الاجتماعي قرب المسافات بين الأشخاص, وأصبح نشر أي معلومة أو أي رأي سهل جدا , وبالتالي وسع دائرة تبادل الأفكار بين المستخدمين , حتى طريقة ترويج الإعلانات, أصبح أمر جدا سهلا , لتبادل السلعات التجارية أو ما شابة .
أما مخاطر التواصل الاجتماعي :
هي مخاطر الاحتيال أو سرقة الهوية : يمكن الوصول إلى المعلومات الخاصة التي تنشر على الإنترنت من أي شخص , وكل ما يحتاج إليه , عدد قليل من المعلومات للتأثير على حياة الشخص , فمثلا : يمكن لسرقة هوية الشخص الخاصة , أن يلحق ضررا كبيرا به , كما يتضمن هذا الخطر اختراق المعلومات الشخصية , والتطفل عليها .
أضاعت الوقت : أن استخدام السوشيل ميديا بشكل مفرط , يوصل إلى أضاعة الوقت, وبالتالي يتعارض مع المسؤوليات الشخصية .
مشاكل خطيرة : في نفس الوقت , استخدام السوشيل ميديا بطريقة خاطئة, ممكن ان توصل الإنسان إلى مشاكل , جدا عميقة ووخيمة, مثلا : تشوية السمعة, أو القتل .
فهناك أمثال حقيقة على ذلك , من مراهقين , أو أشخاص ليس لديهم النضج الكافي , دمرت حياتهم بالكامل من جراء استخدام السوشيل ميديا بشكل خاطئ.
مثلا :

المثل الاول : فتاة كثر كانو ضحية لذلك وهي :

فتاة تتعرف عبر السوشيل ميديا برجل وتثق به فيتقرب منها اكثر فاكثر ويطلب منها الزواج ويقول لها انه يحبها جدا” ويريد التقرب منها وانه خارج البلد المتواجده فيها وان هناك مسافه بينهما وانه مشتاق لها جدا ويعشقها…. ويطلب منها ان تفتح معه فيديو ليمارس معها الجنس وذلك بعد الحاح منه ورفضها عدة منه تقع الفتاة بالفخ…. وعندها يحتفظ المخادع بالتسجيلات ويظهر لها بوجها” اخر مختلف كليا ” عن السابق وببدأ بأستغلالها بجميع الطرق…. ويقوم بتهديدها على انه سوف يفضحها…. وبذلك ترضخ لجميع طلباته وهي مرغمه على ذلك …في اغلب الاوقات الضحيه هذة اما تنتحر او تنفضح مع عائلتها او تقع في مخاطر كثيره … العبره من ذلك وهي : يجب ان نكون حريصين بمعرفة الاشخاص عبر التواصل الاجتماعي لانه في اغلب الاحيان يكون كذبه كبيرة ، وعلينا ان نتواصل مع الاشخاص ولكن بمسافة معينه وعدم الثقه الا اذا كان هناك معرفه سابقه .

المثل الثاني : مع فتاة ولكن بنوع اخر من الاستغلال ولكن الطريقه نفسها … هي الزواج

بنت تعرفت على شاب على الفايسبوك كان في البداية يدعى انه خليجي واظهر الخبيث اعجابا” كبيرا” بالضحية . بعد ما تطورت العلاقة اعترف لها انه غير خليجي وانه غير مسلم وانه مستعد لدخول الاسلام للزواج بها .ارسل لها في مرحلة اولى 1000 دولار وطلب منها ان تعمل تحاليل الدم والقلب والكبد و  تحاليل اخرى …قالت له الفتاة : تحاليل الدم كافية ، فرد عليها : انا افضل أن نعمل كل التحاليل الممكنة لنطمئن ونرتاح …عملت المسكينة الساذجة كل التحاليل وارسلت له النتائج ، فارسل لها مرة اخرى 3000 دولار لكي تطمئن ويبعد كل الشكوك التي يمكن ان تخطر ببالها . وقال لها : سوف احضر لبدء اجراءات الزواج والسفر معا. وبالفعل جاء وانهى كل الاجراءات في اسرع وقت وغادرا معا . وهنا تبدأ المأساة لأن الفتاة اختفت مباشرة بعد السفر وانقطع اتصالها بأهلها وقامت عائلتها بابلاغ الشرطه وبعد اسبوع اتصلت الشرطة بالعائلة واخبرتها أنه تم العثور على الفتاة !! وجدوها مقطعه اربا اربا جثة مجردة من جميع أعضائها لا كلى ولا قلب ولا كبد …. فالرجل المجرم الذي كانت معه ينتمي الى منظمة دولية لبيع الأعضاء …والفحوصات والتحاليل التي كانت ارسلتها له ما هي الا معلومات عن الضحية لمعرفة كل شيء عن اعضائها وفصيلة دمها وسلامتها من كل الامراض المحتملة حتى تؤخذ هذه الاعضاء بكل طمأنينة !!

لقد كانت الامثله على الفتيات ولكن هناك امثله كثيره عن الشباب التي تتعاطى المخدرات اوتنحرف بطريقه ما عبر التواصل الاجتماعي .. اننا اعطينا امثله حيه وواقعه وحصلت مع اشخاص كثر .

 في النهايه رساله الى الاهل : نبهوا اولادكم وبناتكم من سوء استخدام الانترنت ومشاكله التي لا تعد ولا تحصى ، لقد اصبح اللص الخفي الموجود في غرف اولادكم أكبر تهديد لهم وهم بجانبكم في المنزل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى