أخبار إجتماعية

مكتب اليونسكو بيروت ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يحتفلان بنجاح مشروعهما المشترك “التعليم هو السلام”

مكتب اليونسكو بيروت ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يحتفلان بنجاح مشروعهما المشترك “التعليم هو السلام”

أقام مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية (مكتب اليونسكو بيروت) ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حفلاً ختاميًا عبر الإنترنت لتتويج نجاح مشروعهما المشترك “التعليم هو السلام”. كان هدف هذا المشروع الإقليمي إعداد موارد تربوية للمنطقة العربية وبناء قدرات مختلف الجهات المعنية بالتعليم، ولا سيما المعلمون والمدربون والخبراء التربويون وصناع القرار وواضعو السياسات. وإن الموارد التي تم إعدادها في إطار هذا المشروع هي موارد أساسية للتقدم نحو تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وضمان التعليم الجيد للجميع. وقد أولي اهتمام خاص للدول العربية التي تواجه أزمات عن طريق استجابات التعليم في حالات الطوارئ، وبناء السلام والتسامح والتماسك الاجتماعي في المنطقة.

افتُتِحَ الحفل بكلمة من المهندس أحمد البيز، مساعد المشرف العام للعمليات والبرامج، والدكتورة هناء عمر، مديرة الدعم المجتمعي في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والسيدة كوستانزا فارينا، مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
سلط المهندس أحمد البيز الضوء على “ أن المركز ومن خلال الشراكة الهادفة والمثمرة مع اليونيسكو عمل على إعداد وتقديم مجموعة من الموارد التعليمية التي تلبي احتياجات التعلم والتنمية المتنوعة لمختلف الفئات المستهدفة، وتعزيز التغيير المستدام في التعليم وخاصّة في حالات الطوارئ وبناء مجتمع سلمي قادر على الصمود والعمل على ضمان تعليم جيد ومُستدام للجميع. “
وعلقت الدكتورة هناء عمر بأنه “من خلال هذه الشراكة المثمرة تم إطلاق (الإطار الاستراتيجيّ للاستجابة لحاجات التّعليم في حالات الطوارئ 2022- 2027) وهي بمثابة مرجع استراتيجي تضمن خلاصة تجارب المركز خلال السنوات الماضية مع تجارب خبراء منظمة اليونيسكو لبناء أسس عملية حيال آلية إعداد وتنفيذ المشاريع في قطاع التعليم بمناطق الكوارث والنزاع و أن المركز يتطلع اليوم لبناء أفق جديدة في التعليم بالشراكة مع اليونيسكو في المناطق العربية للعمل على وصول الأطفال للتعليم الجيد وتقديم التعليم المستدام للجميع وتعزيز التناسق بين العمل الإنساني والتنموي في قطاع التعليم”
وفي كلمتها، قالت السيدة فارينا “إننا نعترف بأنّه لا يزال لدينا الكثير من العمل لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بكامله وضمان انتفاع جميع المتعلمين بالتعليم الجيد، ولا سيما المتعلمون الذين يعيشون في حالات طوارئ وأزمات. ولكن، بفضل شراكتنا الوطيدة والناجحة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أرسى مشروع التعليم هو السلام الأسس لتحقيق تقدم ملموس نحو الهدف الرابع، كما أبرز أهمية التعاون واتساق الأهداف والنوايا لمعالجة التحديات الإقليمية والوطنية”.
وبعد الكلمات الافتتاحية، عُرِضَت بعض الفيديوهات والشهادات حول أبرز إنجازات المشروع، ومنها إنتاج مواد تعلم حول التعليم عن بُعد والتعليم في الصفوف المتعددة المستويات، والتعليم الشامل الدامج، فضلا عن قاموس عربي للمصطلحات التربوية، ومنصة إلكترونية اسمها “قدرات”، واستراتيجية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للتعليم في حالات الطوارئ 2022-2027.
كان الحفل ناجحًا وحظي بإقبال 118 مشاركًا/ة. وتطرق الحفل إلى أهم إنجازات المشروع وساهم في ترويج الموارد التي تم إعدادها لتعظيم الاستفادة منها. وبغية ضمان استدامة مخرجات المشروع، سيواصل مكتب اليونسكو بيروت العمل على ترويج هذه الموارد في أنشطته الإقليمية.

إن مكتب اليونسكو بيروت ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يفتخران بتعاونهما معًا وبما حققاه في إطار هذا المشروع وهُما ملتزمان بمواصلة عملهما في مجال التعليم من أجل السلام.

للمزيد من المعلومات حول مشروع التعليم هو السلام ونتائجه ومخرجاته، يرجى التواصل مع d.dirani@unesco.org .

مكتب اليونسكو بيروت
مكتب اليونسكو بيروت هو مكتب إقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يعمل على تعزيز التعليم والتطور الثقافي في الدول العربية.

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية
مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية هو منظمة غير ربحية تعمل على تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة للمحتاجين حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى