متفرقات

• “نوبل للسلام” في 2023: إنخفاض عدد المرشحين

أعلنت لجنة نوبل النرويجية، أن 305 أشخاص ومؤسسات، رُشحوا لجائزة نوبل للسلام 2023، حتى انتهاء المهلة المحددة يوم 1 فبراير، وهو أقل عدد من المرشحين منذ 4 سنوات. وذكرت اللجنة أن هناك “تراجعا عن عدد العام الماضي”، حيث كان هناك 343 مرشحا، وهو أقل عدد من المرشحين المسجلين منذ 2019، وفق ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس. وخلال السنوات الـ8 الماضية، تجاوز عدد المرشحين السنوي 300 مرشح، وكان أكبر عدد منهم قد وصل 376 مرشحا في 2016.
وبإمكان مجموعة كبيرة من الناس التقدم بطلب ترشيح للجائزة، مثل رؤساء دول أو ساسة يخدمون على مستوى وطني، وأساتذة جامعات ومديرو معاهد سياسة خارجية وحاصلون سابقون على جائزة نوبل، أو أعضاء في لجنة نوبل النرويجية والتي تتخذ من اوسلو مقراً لها.
وأشار ندير معهد اوسلو لأبحاث السلام، هنريك اوردال ، الى ان عام 2023 ، يتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان”، وأن قائمته “تعكس تركيزا قيما ومحددا على المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء”.
وتسلم جائزة نوبل للسلام في العاصمة النرويجية أوسلو، بينما تسلم الجوائز الأخرى في العاصمة السويدية ستوكهولم، بناء على رغبات مؤسس الجائزة ألفريد نوبل.
وتتضمن الجائزة دبلومة وميدالية ذهبية وجائزة نقدية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (نحو مليون دولار) وعادة ما يتم اقتسام المبلغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى