فن

• “بيروت في عين العاصمة” يفتتح المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في تونس

تتواصل في تونس فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان ، تحت شعار “المرأة .. السلام والأمن” والتي تتواصل حتى يوم غد في الثامن من آذار/ مارس الجاري، وتدير المهرجان ريم بن منصور.
ويشارك في “المهرجان الدولي لأفلام وحقوق الانسان” 37 فيلماً تمثل 16 دولة من بينها تونس والمغرب ولبنان ومصر والعراق وفلسطين وايران. وتتنافس الأفلام المشاركة على 5 جوائز ، هي افضل فيلم روائي طويل وأفضل فيلم روائي قصير، إضافة إلى جوائز أفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم وثائقي قصير وجائزة أفضل فيلم تحريك التي دخلت المسابقة لأول مرة في هذه الدورة، و”تعكس قيمة المهرجان لدى المنتجين والمخرجين السينمائيين ونجاحه من سنة إلى أخرى” حسب قول ريم بن منصور .
وتأتي هذه الدورة في إطار الاحتفال بمئوية السينما التونسية التي بدأت في 22 ديسمبر/كانون الأول 2022 وتتواصل على مدار سنة كاملة تعكس دور السينما التونسية في تاريخ السينما العربية والأفريقية وتعاقب أجيال عليها منذ عرض فيلم “زهرة” لرائد السينما التونسية المخرج ألبير شكلي في ديسمبر/كانون الأول 1922.
وقد إختار منظمو المهرجان شعار هذه الدورة (المرأة .. السلام والأمن) ، “ايمانا بأهمية ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان بصورة عامة وحقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها بصورة خاصة لبناء مجتمع سليم وسوي”.
وافتتح المهرجان هذا العام بالفيلم الوثائقي الطويل “بيروت في عين العاصفة” للمخرجة الفلسطينية مي المصري. ويروي الفيلم تجارب 4 فتيات هن نويل وميشيل وحنين ولجين اختلفن في التوجهات الفكرية واتفقن على المشاركة في انتفاضة لبنان خلال أكتوبر/تشرين الأول 2019 ويحكي ما عايشنه في الفترة التي بدأت بالانتفاضة واستمرت خلال فترة الحجر الصحي التي رافقت الانتشار الأول لوباء كورونا وصولا إلى حادثة انفجار مرفأ بيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى