فن

• محمد الدايخ وحسين قاووق ينقلان معايشتهما حياة البؤس مع (الزعران) في فيلم “هردبشت”

يواعد الفنان اللبناني الساخر محمد الدايخ جمهوره من متابعي برنامجه التلفزيوني “تعا قلّلو بيزعل” الذي يقدمه مع رفيقه حسين قاووق على شاشة “ال بي سي” ، بعمل سينمائي ينتمي لنوعية الكوميديا الممزوجة بالدراما السوداء المشبعة بالمرارة والقسوة.
يدخل المخرج محمد الدايخ مجال السينما المفضل عنده بفيلم واقعي بعنوان “هردبشت” الذي يعالج قضايا الجريمة وتجارة المخدرات والفساد والبؤس الإجتماعية من خلال عوائل منهزمة إجتماعيا وإنسانياً تسكن احد الأحياء الشعبية في منطقة الأوزاعي التي كانت فيما مضى احدى أجمل الشواطئ السياحية على الساحل الجنوبي من العاصمة بيروت، قبل أن تتحوّل الى نموذج لأكثر الأحياء الشعبية فقراً وإنكساراً.
وعن قصة الفيلم ، يقول محمد الدايخ إنها “نابعة من حياته الشخصية التي عاشها واصدقائه ، مؤكداً: “نقلت في فيلمي ما عشته وأصدقائي، فأخرجنا كل ما في داخلنا من هواجس وهموم لامسناها عن قرب في عالم (الزعرنات).. وما ستشاهدونه ليس من نسج الخيال بل حقيقة قليلون منا يعرفونها”.
ويشارك في فيلم “هردبشت” عدد من الفنانين منهم : حسين قاووق، وألكسندرا قهوجي، وفؤاد وغبريال يمين والقديرة رندة كعدي التي تجسد دور الأم بحرفية، متقنة اللهجة البيروتية الشعبية، والتصرفات والكلام والمظهر الخارجي المناسب لعائلة تعيش القهر و”التعتير”.
والخميس المقبل في 13 نيسان (أبريل) الجاري، تنطلق عروض فيلم “هردبشت” في الصالات اللبنانية. وقد دعت الشركة المنتجة له “فينيسيا بيكتشرز” لصاحبها أمير فواز، أهل الصحافة لمشاهدته. واستضافت العرض صالات “غراند سينما” في مجمع “أ.ب.ث” الأشرفية.
ويعد الدايخ بمشاريع سينمائية أخرى ، حيث انه يفضل السينما على التلفزيون الذي يعتبره محطة مؤقتة . فهل ينجح صاحب “تعا قلّلو بيزعل” ويهجر الشاشة الصغيرة ليطل بأعمال انتقادية ساخرة من باب الدراما العريض!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى