متفرقات

قراءة حرفية في الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الاربعاء 13 آذار 2024..

اعداد رمزي منصور وتقديم احمد غندور
<><><><>

“الديار”:
بري لـ«الديار»: لا نفاوض باسم رئيس الجمهورية وكلامنا تحت سقف تنفيذ الـ1701!..
.يريدون التطبيق على مراحل ونحن نطالب «بالشمولية»! كواليس مبادرة «الاعتدال» ــ «بري يعلنها: انا وراء المبادرة وبعدا بعز شبابا… وعن ترشيح فرنجية: جدّي انا كان رئيس؟ او خي جدي ترشّح؟ قاصدا كلا من الرئيس الراحل سليمان فرنجية واخيه حميد فرنجية في رسالة سياسية واضحة مفادها: «اخترنا احد قادة الموارنة الاربع الذين اجتمعوا ذات يوم في بكركي»؟!..ومن الحراك الفرنسي الى الاميركي بعد زيارة هوكشتاين الاخيرة، والطرح الذي قدمه، هنا كشف الرئيس بري عن نقاط عدة يمكن الاتفاق حولها في ما خص الـ1701 بورقة هوكشتاين الاخيرة لانه كان هناك اوراق عدة سابقا بحيث كل مرة كانت الافكار تتبدل ،كما قال، لكنه شدد في الوقت نفسه على ان «الامور مرتبطة بوقف العدوان على غزة اولا»وللمرة الاولى يشير الرئيس بري، ردا على سؤال حول ماهية هذه النقاط التي قد تشكل محور تلاق بين الجانب اللبناني والاميركي في ما خص تنفيذ 1701، على انها كثيرة وقد تصل لـ 13 او 14 بندا، وردا على سؤال عما اذا كانت الورقة الاخيرة التي قدمها هوكشتاين لا تشمل وجوب تراجع حزب الله ولو بضع كلمترات شمال الليطاني، قال بري : «لا في الورقة الاخيرة هذه النقطة غير موجودة»!، وهذا ما قرأت فيه مصادر متابعة تطورا لصالح لبنان
.<><><>

الاخبار
العدوّ يوسّع بقاعاً رداً على قصف المقاومة دفاعاته الجوية | حزب الله يتجاهل التهويل: جبهة الإسناد قائمة… يحاول العدو عبر رفع مستوى اعتداءاته إرساء معادلة فشل في تحقيقها في الأشهر الخمسة الماضية… حزب الله لا يضيره نجاح مهمة هوكشتين..
وأيّ حلّ معقول يطرحه الموفد الأميركي قد يجد طريقه إلى التنفيذ ويعيد برمجة 1701 بإيقاع مضبوط… تمكين الشركات من ابتلاع السوق | الإنترنت غير الشرعي: مكافحة أم تشريع؟ تستخدم أوجيرو 92 ميغابيت/ ثانية لـ 280 ألف مشترك أي ضعف عدد مشتركي الشركات المرخّصة
<><><>

الجمهورية:
ماذا تبلغ السيد من حماس .. مصادر في »حماس«: حريصون على التشاور مع الحلفاء في المحور والهدنة التي كانت مطروحة علينا ليست سوى كناية عن خدعة…
واشنطن تريد نهاية للهجمات جنوبا …
إمساك رئاسي والتفاوض جنوبي… وصياغات هوكشتاين على الطاولة… مصدر سياسي بارز لـ»الجمهورية« قال ان المفاوضات حول الحل في غزة والجنوب »قائمة ّ وغير صحيح انها نسفت او تترنح ونحن في لبنان لسنا سوى جبهة متصلة نعمل على تحضير ترتيبات ّ »ملف لمواكبة الحلول«. وكشف المصدر ان الجنوب على الطاولة…. فما يطلبه لبنان ويتمسك به هو تنفيذ هذا لدولي 1701 فضلاً عن انسحاب اسرائيل من النقاط الحدود ال 13 التي تعتدي عليها من الـ 1b صعودا الى مزارع شبعا التي عليها ان تنسحب منها، ومن تلال كفرشوبا وخراج بلدة الماري. مصادر مطلعة لـ«الجمهورية«: اسرائيل تخطىء اذا كانت تظن ّ ان ُ تصعيدها سيجبر لبنان على القبول بتعديل القرار الدولي 1701 بما يخدم مصلحتها
…..قال محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ان “حصيلة الغارة التي استهدفت منزلاً مهجوراً في النبي شيت ومستودعا للسجاد في سرعين شهيدان وستة جرحى..قال الوزير الاسرائيلي ايتمار بن غفير، يجب بدء الحرب على لبنان الآن”
<><><>

النهار
لم تكن زيارة المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري علي حسن خليل الدوحة عادية. وعلى الرغم من التكتم الشديد الذي أحاط بالزيارة الخاطفة ، فإن المعطيات تفيد بأنه اعاد تأكيد اهمية الحوار الداخلي لانجاز الاستحقاق الرئاسي، وهو ما سبق للرئيس بري ان دعا اليه حتى قبل انتهاء ولاية #الرئيس ميشال عون، وتحديداً في خطابه الشهير في صور في ذكرى تغييب الامام السيد موسى الصدر في 31 آب عام 2022، إذ دعا الى التلاقي والتحاور لانجاز الاستحقاق. وبعد عام اعاد في الذكرى عينها ومن بيروت تأكيد اهمية الحوار وذلك بعد 12 جلسة انتخابية..
تصعيد نوعي يقوّض مساعي التهدئة: إسرائيل تقصف بعلبك للمرّة الثانية في خلال ساعات و”حزب الله” يطلق صواريخ على مواقع عسكرية….جيش العدو الإسرائيلي: المجمّعان المستهدفان في البقاع يعودان للقوة الجويّة لـ”حزب الله على حد تعبير جيش العدو … لبنان يلهب التطرف الإسرائيلي وبعلبك خط استهداف….البيت الأبيض: الطريق إلى الاستقرار في المنطقة “لا يكمن في اجتياح رفح”
<><><>

اللواء:
«بروفة» متوسّعة لخيار الحرب.. وواشنطن تعارض التصعيد… ونقل عن مستشار الامن القومي الاميركي جيك سوليفان قوله: نعمل بدبلوماسية هادئة لنؤمن استقراراً مستداماً بين بيروت وتل ابيب.وأفادت مصادر سياسية لـ«اللواء» بأن التهدئة على الساحة الجنوبية صارت بعيدة المنال بعد تطور الميدان وتعمد جيش الاحتلال قصف بعلبك، وأشارت إلى أن مواصلة إسرائيل تهديداتها للبنان باتت مسألة متواصلة والخشية قائمة من تنفيذها في الوقت الذي يتوقع فيه أن تتحرك القنوات الرسمية والديبلوماسية حيال هذا التصعيد. الخماسية لمعاودة اللقاءات مع برِّي وميقاتي.. ومناقشة حول القرار 1701 في مجلس الأمن… وفي المعلومات فإن بعض المدارس الخاصة قررت اقفال ابوابها اليوم بسبب الاوضاع الامنية.
<><><>

الانباء :
الأسعار نار..وصفر حجوزات لقضاء إجازة عيدي الفصح والفطر في لبنان خوفاً من اندلاع الحرب بشكل أوسع، الوضع مأساوي.
…التقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى وفداً من “القوات نقل اليه تهاني جعجع برمضان ودعوته الى إفطار معراب “…استقبل الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله، وفدا قياديا من حركة “حماس” برئاسة نائب رئيس الحركة في قطاع غزة الدكتور خليل الحية.وجرى عرض التطورات الميدانية في الفطاع ‏والضفة وجبهات الإسناد المتعددة، وكذلك “مجريات المفاوضات القائمة من أجل ‏التوصل إلى وقف العدوان على غزة وتحقيق شروط المقاومة التي تخدم القضية ‏الفلسطينية والشعب الفلسطيني…..
توقيع بروتوكول تعاون بين الجيشين اللبناني والفرنسي …دعوة إسرائيليّة إلى “بدء الحرب على لبنان فوراً ….مرّة جديدة
إسرائيل تستهدف بعلبك… العثور على مسيّرة معادية في حراجل الكسروانية…. الخزانة الأميركية تراقب لبنان… وتحذره!
<><><>

إذاعة لبنان مع تحيات رمزي منصور واحمد غندور …..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى