فن

جدار الصوت يخرق حلقة “ما بتقطع” وفرقة “رند”: مستمرّون بنضالنا الفني بالرغم من كل شيء!

بعد فوزها بجائزة InterContinental Music Awards، العالميّة، حلّت فرقة “رند” اللبنانية ضيفةً على برنامج “ما بتقطع” عبر منصة “هنا لبنان”، في حلقة شهدت أثناء تسجيلها يوم الخميس الماضي، خرقاً عنيفاً لجدار الصوت، ارتجّت له جدران الاستديو. وقد رفض معدّو البرنامج حذف هذا المشهد من الحلقة لأنه يعكس حقيقة الواقع الذي يعيشه اللبنانيون في يوميّاتهم، حيث يقترن نضالهم اليومي من أجل الاستمرار بمواجهتهم الحتمية للأحداث الأمنية الطارئة، ولمشاعر الخوف والقلق في بلدٍ لم يذق أبناؤه طعم الاستقرار على مرّ السنوات.
وفي حوار مفتوح مع معدّة ومقدّمة البرنامج رنا أسطيح، استذكر أعضاء فرقة “رند” وهم الأخوة يوسف وجمال وليلي أبو حمد مشوار أحد عشر عاماً من صناعة الموسيقى والجمال، فالفرقة التي انطلقت عام 2013 نجحت في خلق تجربة فنية فريدة من نوعها تمزج بين الصوت والبيانو لأداء أغنياتٍ أصلية وأعمال كلاسيكية شرقية وغربية وقد حصدت نجاحات لبنانية وعالمية وأقامت عدة حفلات بين لبنان ومصر والولايات المتحدة في ظل تغطية إعلامية محلية ودولية منذ انطلاقتها.
وتناولت الحلقة أغنيات “رند” والقصص الحقيقية التي تقف وراء صناعة كلّ أغنية منها، فشمل الحديث مواضيع وتجارب حياتية مؤثّرة تشارَكها أعضاء الفرقة مع الجمهور منها قصّة أغنية “كيفَك” التي تستذكر قصة حبّ مستحيلة بين امرأة ورجل من دينين مختلفين انتهت بوفاة الرجل وزواج المرأة من آخر رغم بقاء مشاعر الحب بينهما حتى الأنفاس الأخيرة، وهي تستند إلى قصة حقيقية عاشها بالفعل أحد أقارب أعضاء الفرقة.
وعن أغنية “حكي ما نقال” التي فازت بجائزة InterContinental Music Awards في لوس أنجلوس، تحدّث أعضاء الفرقة عن خصوصية هذه الأغنية التي عرفت انتشاراً كبيراً منذ إطلاقها عام 2021 فاحتلّت المرتبة الأولى Top one في لائحة الأغاني اللبنانية عبر منصة “أنغامي”. كما تمّ اختيارها كواحدة من أغنيات مسلسل “الهرشة السابعة” (من تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي) الذي حقق نجاحاً باهراً في رمضان الماضي فتصدّرت الأغنية قائمة الأغاني الأكثر تداولاً واستماعاً عربياً، وتمكّنت من احتلال المراتب الأولى عبر المنصات الموسيقية في مصر.
كذلك كشفت فرقة “رند” خلال الحلقة عن كواليس لقاء جمعها بالعملاق الراحل وديع الصافي واستذكرت وصيّته للفرقة وللموسيقيين الجدد بحمل شعلة الأغنية اللبنانية في أعمالهم. واستعادت الفرقة خلال الحلقة لحظات لا تنتسى من مشوارها الفني الزاخر بمحطات فيها الكثير من النوستالجيا والمشاعر ومنها الأمسية التي غنّت فيها الفرقة في منزل العملاق الراحل زكي ناصيف الذي ما زالت أغنياته تعمّر على الرغم من مضي أكثر من عقدين على رحيله.
وتحدّثت الفرقة عن الأصالة والصدقية في صناعة الموسيقى ما يجعل الأغنيات تعيش لفترة طويلة وتتخطّى تاريخ ميلادها، واستشهدت بأغنية “قالت والدمعة بعينا” وهي إحدى أغنيات الفرقة التي صدرت منذ ثماني سنوات وما زال الجمهور الذي يسمعها اليوم يشعر بأنها حديثة الولادة وهذا الشعور ناجم عن استعمال الموسيقى الطبيعية (acoustic) بعيداً عن الأنماط الموسيقية الالكترونية والتعديلات التي يلجأ البعض لها للتلاعب بأصوات الآلات أو أصوات المغنّين وتعديلها، كما أن الأغنيات تتميّز بالصفاء والنقاوة والواقعية لأنها تعكس في معانيها وألحانها عمق المشاعر الإنسانية التي يحرص أعضاء الفرقة على إيصالها للناس.

والفرقة التي تكتب بنفسها وتلحّن وتؤدّي معظم أغنياتها تتعاون أيضاً مع شعراء آخرين في بعض الأغنيات فيما يتولّى عملية التلحين في كافة الأعمال الغنائية عضو الفرقة يوسف أبو حمد وتتولّى جمال أبو حمد عملية إخراج الفيديو كليبات الخاصة بالأغنيات بما أنها درست التمثيل والإخراج في أهم الجامعات بين لبنان والخارج.
وجمال التي انطلقت عام 2019 بمسيرة منفردة بموازاة عضويتها ضمن فرقة “رند” تحدّثت أيضاً عن مشوارها الخاص في صناعة الأغنيات وعن مشاركتها التمثيلية في مسلسل “العودة” للمخرج إيلي السمعان كما كشفت عن تجربة لم تكتمل كان من المفترض أن تجمعها بالنجمة المصرية منى زكي في أحد الأعمال الدرامية الماضية.
وشددت الفرقة خلال الحلقة على التزامها أعلى المعايير الفنية في انتاج أعمالها المقبلة وفاءً منها للمسار الذي لطالما سلكته في إصدارتها الخاصّة ووعدت بسلسلة إصدارات جديدة وحفلات كبرى بين لبنان والخارج.
جدير بالذكر أن برنامج “ما بتقطع” هو من إعداد وتقديم رنا اسطيح يعرض كل سبت السابعة مساءً عبر منصة “هنا لبنان” وكافة صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

لمتابعة هذه الحلقة كاملة الرجاء الضغط على الرابط أدانه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى