أخبار إجتماعيةلا تصنيف

لقاء حصري مع السيد حسين الامين على موقع “لينا نيوز “

اجرى موقع ‘ لينا نيوز ” لقاء حصري مع السيد والعلامة حسين الامين وكان اللقاء رائع بجميع محتوياته وبشى المجالات …. فقد روى لنا العلامة والسيد حسين الامين تاريخ العائلة وقال أن آل الامين عائلة عريقة منذ الاجداد من السيد والعلامة علي محمود الامين الى العلامة السيد احمد شوقي الامين …. واليوم يتابع العلامة والسيد مصباح وحسين الامين مسيرة الاجداد …

العلامة السيد احمد شوقي الامين ( 1932 _ 2017 ) هو حفيد العلامة السيد علي محمود الامين ، حيث كان شخصية بارزة وذو درجة عالية من العلوم الدينية ، ومرجع في الدين والسياسة ، لذلك لقب بذو ( الرئاستين ) .

هاجر السيد والعلامة احمد الامين مطلع شبابه في الخمسينيات الى النحف الأشرف ، لتلقي العلوم الدينية ، حيث نال إجازة جامعية ( بكالوريوس ) ودرسات عليا في العلوم الدينية ، من كلية الفقه . وهو كان الدفعة الأول من خريجيها ، وهي من اوائل الكليات الجامعية العصرية . كان شخصية ذو ثقل ديني ، بالاضافة الى الانفتاخ على جميع المذاهب والاديان دون طرف عاد الى لبنان في منتصف الستينات ، حيث بدأ نشاطة الديني والاجتماعي في مدينة صور .

حمل هم القضايا الدينية والوطنية والثقافيه , منذ مطلع شبابة حتى اخر ايامة . عمل على حفظ أهلنا المسيحيين في جبل عامل اثناء الحروب الاهلية . ودفع ثمن مواقفه الوطنية والقومية والدينية…. منها اثناء الاحتلال الاسرائيلي , حيث اعتقل مع مجموعه من انجالة ومجموعه من الشباب الوطني , وزج بهم في المعتقلات , ثم هجر من الجنوب بيروت بعد الافراج عنة , كما نسف منزله في الجنوب لحظة أنسحاب الاحتلال . ( وهو اول رجل دين اعتقله الاحتلال في لبنان.)

عمل على خدمة اهل جبل عامل منذ الستينات وطيلة الحروب الاسرائيليه حفظ السلم الداخلي

_تقديم المساعدات العينية والمادية _ انشا المدارس _ اقامة المشاريع الخ ….. اعادة احياء ( ندوة العلية ) وهي ندوة دينية اجتماعية ثقافية عمرها يزيد عن قرن من الزمن .

_ ندوة العيلة :

ندوة العلية ندوة تهتم بامور الادب والشعر والثقافة بشكل عام ولا تغفل المناسبات والوجبات والدينية والوطنية والاجتماعية عمرها يزيد عن المىة سنة , أسسها المرجع السيد علي محمود الامين وسار بها من بعده المجتهد الاكبر السيد محسن الامين ….. واخرون الى أن استلم زمامها المقدس السيد أحمد شوقي الامين في ثمانينيات القرن الماضي .

أستلم قيادتها نجله مصباح الامين , وهو أمينها العام حالبا” , وهي تعقد في مركزها في مجدل سلم كل يوم جمعه بشكل مستمر منذ أكثر من عقدين من الزمن .

أستضافت كبار الشعراء من جبل عامل وبيروت والبقاع وكل لبنان , وسوريل والعراق وفلسطين ومصر , وكان لها مساهمات في مهرجانات ادبية وشعرية ووطنية وعربية كما في مصر والامارات ,

منذ تدهور الوضع الأقتصادي في السنتين الأخيرتين , ومع انتشار وباء كورونا , قامت الندوة , وهي جزء من مؤسسات سماحة العلامة المقدس السيد أحمد شوقي الأمين , قامت بجهود جبارة في تقديم المساعدات المختلفة من عينية الى مادية بشكل فاق عمل مؤسسات كبرى .

_ مدارس الأمين

بعد ان أدار مدارس عصرية في مدينة صور , وساهم بانتشار مكتبة عامة هي اول واكبر مكتبة عامة في الجنوب ,  انشا سماحة السيد من جملة المشاريع والانجازات , مدارس عرفت ب (مدارس الأمين ) وذلك في اقضيه مرجعيون وبنت جبيل وصور , وتتضمن كافة المراحل التعليمية وصولا” الى الشهادة الثانوية . هي مدارس شبة خيريه وشبه مجانية , قدمت مساعدات تربويه بمبالغ تتجاوز المليارات , وذلك ما يزيد على ثلاثين عاما” , وهي لا تزال , وقد خرجت الآف الطالبات والطلاب الذين تابعوا دراساتهم وحصلوا على شهادات في مختلف الكليات العلمية و الادبية .

واخر اللقاء طرحت سؤال ان هل لدى آل الامين أنتماءات سياسية وهل يطمح السيد حسين او السيد مصباح الى مناصب سياسية ؟ كان الجواب من السيد حسين انه ليس لديهم اطماع سياسيه مطلقا ” وان اعمالهم تعود فقط للوجه الأنساني .

شكرت لينا السيد حسين على هذا اللقاء المثمر وعلى ان يكون هناك عدة لقاءات للموقع للعلامه السيد حسين .

تقرير : لينا قاروط

تصوير : الاعلامي محمود حرز ( مدير مكتب الجنوب )

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى