أخبار إجتماعية

الجامعة الأميركية في بيروت أول مؤسسة خارج الولايات المتحدة تنضوي في برنامج “كوزموس” لبيانات المرضى على شبكة “إبيك”

– أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت أنها أصبحت “أول مؤسسة خارج الولايات المتحدة تنضوي في برنامج البوابة الالكترونية العالمية كوزموس. وكوزموس هي أكبر قاعدة بيانات متكاملة للمعلومات السريرية في الولايات المتحدة”.

وأوضحت في بيان، أن “بوابة كوزموس هي منصة بيانات تجيب على الاستفسارات في دقائق، وهي تمتلك عينة تمثيلية واسعة من بيانات المرضى تغطّي جميع الفئات السكانية. وتُجمع عناصر قاعدة بياناتها الحيوية من المختبرات والأدوية والبيانات الصحية التي تجمع عن المريض. وتختلف مجموعة بيانات كوزموس عن أي قاعدة بيانات أخرى مستخدمة في الأبحاث الصحية اليوم. فهي تجمع بين المليارات من نقاط البيانات السريرية بطريقة تشكل مجموعة بيانات عالية الجودة وتمثيلية ومتكاملة ويمكن استخدامها لتحسين صحة الناس، ونوعية حياتهم في كل مكان. وهذا ما يجعلها مصدر البيانات النهائي للأطباء الذين يقدمون عناية فردية للمرضى، وللباحثين الأكاديميين في مجال الرعاية الصحية”.


وقالت: “تتجمّع لدى كوزموس بيانات من أكثر من مئة وستة وسبعين مليون سجل مريض من أكثر من ستة مليار زيارة طبية. وهي تشتمل على منصة بيانات بفعّالية مُثلى للإجابة على الأسئلة السريرية في دقائق. ويمكن للأطباء والبحّاثة العلميين طرح الأسئلة غبٌ الطلب من دون الحاجة إلى تقديم طلب للحصول على البيانات.

وسيوفر برنامج بوابة كوزموس الالكترونية للباحثين وأعضاء هيئة التعليم والطلاب في الجامعة الأميركية في بيروت إمكانية الوصول إلى أحدث البيانات السريرية ويزود الأطباء بالمعلومات في موقع تقديمهم للعناية الصحية. كما أنه يضائل الوقت الذي يستغرقه الباحثون للوصول إلى ملايين سجلات البيانات الطبية من شهور إلى دقائق. وهذه وثبة هائلة تمنح الأطباء والباحثين منظوراً هائلاً يساعدهم على رسم خطط علاج أفضل مصممة خصيصاً للحالات المحددة التي يعملون عليها”.


وقال كبير مسؤولي الابتكار والتحول في الجامعة الدكتور يوسف عصفور: “يضيف كوزموس إنجازاً آخر إلى قائمة إنجازات مؤسستنا ويساعدنا على البقاء في طليعة الابتكار. إنها ثمرة عملنا الدؤوب ومصداقيتنا ومرونتنا في الجامعة الأميركية في بيروت. أنا متحمس فعلاً لمعرفة ما يمكننا فعله بهذه البيانات والنتائج التي سنجنيها. مستقبل العناية الصحية بات قِيْد أناملنا.”


أما عميد رتبة رجا خوري لكلية الطب ونائب الرئيس للشؤون الطبية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور ريمون صوايا فقال:”كوننا أول مركز طبي خارج الولايات المتحدة يُصبح جزءاً من برنامج كوزموس لبيانات المرضى قد فتح العديد من الفرص لأطبائنا وباحثينا. انا متحمّس لكل الاحتمالات التي يوفرها هذا لمجتمعنا وفخور جداً بمركزنا وفريق تكنولوجيا المعلومات لدينا لنجاحهم في الوصول إلى هذا المنجم الذهبي للبيانات والمعلومات.”


وذكرت الجامعة أخيرا، أن “بوابة كوزموس تضم 176 مليون مريض و 8.8 مليون مريض بالسرطان و6.3 مليار زيارة طبية و22.5 ألف عيادة و 1118 مستشفى و 215 ألف سرير و 266 ألف طبيب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى