فن

• مهرجان مالمو للسينما العربية يفتتح بفيلم فلسطيني .. ويكرم حسين فهمي ـ

تقام الدورة 13 من مهرجان مالمو للسينما العربية خلال الفترة بين 28 أبريل/نيسان و4 مايو/ ايار من العام الجاري في مدينة مالمو السويدية، ويعرض في حفل الافتتاح الفيلم الفلسطيني “حُمّى البحر المتوسط” للمخرجة مها حاج وتأليفها وإنتاج فلسطيني ألماني فرنسي قبرصي مشترك.
فيلم “حُمّى البحر المتوسط” بطولة كل من عامر هليهل، وأشرف فرح، وعنات حديد وسمير إلياس. وفيه يلعب هليهل شخصية رجل في الأربعين من عمره يعيش في مدينة حيفا مع زوجته وأبنائه، يحلم بأن يصير كاتبًا ويعاني من اكتئاب مزمن. يبدأ صداقه مع جاره النصّاب من أجل تحقيق خطة في ذهنه، دون أن يتخيل ما ستقوده إليه الصداقة الجديدة من مواقف غير متوقعة.
وكان العرض العالمي الأول للفيلم قد أقيم في مهرجان “كان” السينمائي الدولي الصيف الماضي، ضمن مسابقة نظرة ما، حيث حصل الفيلم على جائزة أحسن سيناريو، قبل أن يبدأ رحلة شارك فيها بمهرجانات عديدة من بينها شيكاغو وسراييفو وطوكيو وهونغ كونغ.
وأعلن مؤسس ومدير المهرجان محمد قبلاوي عن تكريم الفنان المصري حسين فهمي بجائزة خاصة عن مجمل أعماله، يستلمها خلال حفل الافتتاح . وسيلقي فهمي بالمناسبة محاضرة في السينما (ماستركلاس) تقام في مكتبة مالمو الرئيسية بالقاعة الملكية (رودهوسيت) بحضور عمدة المدينة .
وابدى النجم الشهير سعادته بالتكريم، مؤكدًا تقديره لما أنجزه مهرجان مالمو من إضافة للسينما العربية خلال السنوات السابقة، وتطلعه لمقابلة جمهور المدينة والحديث معهم حول مسيرته السينمائية.. على ان يدير النقاش الناقد أحمد شوقي الذي أصدر عام 2022 كتابًا بعنوان “حسين فهمي.. سيرة السينما المصرية في نصف قرن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى