متفرقات

العللمة الزرقاء تودع الحسابات الموثقة على تويتر وشروط جديدة مدفوعة تثير الجدل

أثارت عملية إزالة التوثيق الرسمي (العلامة الزرقاء) من حسابات عدد كبير من مشاهير العالم على موقع تويتر جدلاً واسعاً، في ظل التوجهات الجديدة التي تبنتها الشركة ومالكها الجديد الملياردير الأميركي إيلون ماسك.

وكان هذا الأخير قد أعلن الشهر الماضي أن أصحاب علامة التحقق “القديمة” سيفقدونها في شهر إبريل/ نيسان، مما يعني أن المشتركين في “تويتر بلو” مقابل 8 دولارات شهرياً فقط سيحتفظون بالعلامة الزرقاء.
وفقد عدد كبير من المشاهير فجأة علامة التوثيق الزرقاء على حساباتهم الرسمية خلال الساعات الأخيرة منهم اشهر الشخصيات الفنية والسياسية والشركة العالمية والعربية حتى حساب مؤسس الشركة جاك دورسي.

وتأتي عملية إزالة التوثيق تزامناً مع نهاية المهلة التي وضعها إيلون ماسك، لأصحاب العلامة الزرقاء القديمة للاحتفاظ بها مجاناً، حيث تم تحديد تلك المهلة بـ الخميس 20 إبريل (أمس) على أن تزال بعدها من أي حساب إن لم يدفع صاحبه ثمن الاشتراك الشهري البالغ 8 دولار لقاء الاحتفاظ بالعلامة. فيما بقيت علامات التوثيق بالألوان الأخرى على حالها، كالعلامة الذهبية التي تشير إلى أن الحساب خاص بمؤسسة، وعلامة التوثيق الفضية التي تشير إلى أن الحساب يمثل جهة حكومية.

وجاءت ردود الفعل متفاوتة بين الصدمة والسخرية، وقامت حملة من اهم الشركة العالمية وابرزها الصحف ووسائل الإعلام العالمية التي رفضت الخضوع الى هذا النوع من الابتزاز بحسب قولها، ورغم ان المبلغ صغير بالنسبة الميزانيات هذه الشركات لكنها اكدت رفضها التام لهذه الخطوة.

وقد قام عدد من المشاهير حول العالم بتوقيف حساباتهم على تويتر بعد هذه الخطوة ابرزهم الفريق الإداري القديم في شركة تويتر. في حين عبر عدد من المشاهير العرب عن عدم اكتراثهم بهذه العلامة واصبحت اغلب حساباتهم بلا توثيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى