فن

• مهرجان كان الـ76.. جوني ديب يتألق مجدداً.. رغم بيانات الرافضين لوجوده!

لم تغب مشاعر الفرح امس عن وجه النجم الاميركي جوني ديب وهو يصعد درجات السلم الى قصرالمهرجانات في “كان” ، باعتباره بطل فيلم الافتتاح “جين دي باري” (Jeanne du Barry) .. مستعيداً بريق الشهرة وسط معجبيه الذين احاطوا به للحصول على توقيعه ، في اول ظهور له منذ مثوله للمحاكمة في قضية التشهير الشهيرة.
ورفع محبو جوني ديب في مهرجان كان لافتات مكتوب عليها “تهانينا يا جوني” و”نحن آسفون”.
في المقابل ، كانت هناك اصوات معارضة لوجود جوني ديب في الحدث السينمائي العالمي.. إذ إنتقدت مجموعة من الفنانين الفرنسيين القائمين على مهرجان كان “إتاحة السجادة الحمراء لرجال ونساء عنيفين”، في إشارة إلى الممثل جوني ديب والمخرجة مايوين. بعدما شكَّل ديب موضع الخلاف الشهير مع زوجته السابقة آمبر هيرد في قضية الاتهامات بالعنف الأسري .
أما مخرجة فيلم الافتتاح (Jeanne du Barry) مايوين، فتواجه بدورها دعوى قضائية، بعد أن هاجمت مؤخرا رئيس شبكة “ميديابارت” الإعلامية إدوي بلينيل داخل أحد المطاعم.
وفي مقالة نشرتها صحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية، حظيت مجموعة الممثلين والممثلات بدعم أديل إينيل التي أعلنت رسمياً قبل أسبوع توقفها عن المشاركة في أعمال سينمائية تنديداً بـ”تراخي” القائمين على المجال السينمائي مع المهاجمين الجنسيين. وجاء في المقالة التي من بين موقعيها جولي غاييه ولور كالامي: “نشعر بسخط كبير ونرفض التزام الصمت إزاء مواقف للقائمين على مهرجان كان السينمائي”.
وأضافت: “من خلال اتاحة السجادة الحمراء لرجال ونساء عنيفين، يبعث المهرجان برسالة مفادها أن في بلدنا يمكننا الاستمرار في ممارسة العنف مع الإفلات التام من العقاب، وأن العنف مقبول في المجالات الإبداعية”.
وتابعت: “عندما نتحلى بالشجاعة للتحدث أو طلب المساعدة، غالباً ما يُقال لنا التزموا الصمت حتى لا يفشل الفيلم، فيما يبدي المنتجون أحياناً استعداداً لشراء صمتنا”.
ويلعب جوني ديب في فيلم “جين دو باري”، وهو من إخراج مايوين لو بيسكو المعروفة باسم مايوين دور الملك الفرنسي لويس الخامس عشر، بينما تلعب فيه أيضا دور دو باري محظية الملك الفرنسي التي تسلقت السلم الاجتماعي وأصبحت المفضلة لديه.
وسلط النقاد الضوء على جاذبية الفيلم الذي حصل على تمويل من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية ضمن ميزانية إجمالية تقدر بنحو 22.4 مليون دولار لكنهم قالوا إن الفيلم يفتقر إلى الإيقاع.
ويمثل الفيلم الناطق باللغة الفرنسية والذي لم يتحدد موعد إطلاقه بعد في أميركا الشمالية بداية عودة ديب نجم سلسلة أفلام “قراصنة الكاريبي” الذي ظهر في عدد قليل من الأفلام والتلفزيون منذ انتهاء محاكمته في يونيو تموز 2022.
# الى ذلك، تنطلق عروض الأفلام السينمائية في المهرجان الذي تمتد فعالياته إلى 27 مايو/أيار الجاري، وسط حضور نجوم ورموز الصناعة السينمائية، ومنهم: توم هانكس، وسكارليت جوهانسون، وليوناردو دي كابريو، وروبرت دي نيرو، وجوليان مور، وناتالي بورتمان، وهاريسون فورد، وفيبي والر بريدج، وشون بن، وتاي شيريدان، ومايك تايسون ومايكل دوغلاس.
ومنح مهرجان كان ، الممثل والمنتج الأميركي مايكل دوغلاس، جائزة السعفة الذهبية الفخرية، تقديرا لمسيرته الطويلة، ضمن فعاليات افتتاح الدورة الـ 76 التي انطلقت امس الثلاثاء.
ووصل دوغلاس إلى المهرجان برفقة زوجته كاثرين زيتا جونز وابنتهما كاريس دوغلاس. وتسلّم جائزته الفخرية من الممثلة كاترين دينوف.
وتوافد النجوم والنجمات على السجادة الحمراء لحضور حفل الافتتاح الذي شهد العرض الأول لفيلم جوني ديب الجديد .
كما شارك في الافتتاح 35 ألف شخصية من حول العالم، فيما تزيّنت واجهة قصر المهرجانات في كان بالملصق الرسمي للنسخة الـ 76 من المهرجان وتظهر فيها النجمة كاترين دينوف بالأبيض والأسود، وهي صورة التقطت في العام 1968 خلال تصوير فيلم “لا شاماد” للمخرج الفرنسي آلان كافالييه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى