فن
شقيقتان لبنانيتان تفوزان بـ”الدبّ الذهبي”…لأفضل فيلم قصير في “برلين”
فازت الشقيقتان اللبنانيتان ميشيل ونويل كسرواني، أمس السبت، بجائزة “الدبّ الذهبي” لأفضل فيلم قصير في ختام النسخة 73 لمهرجان برلين السينمائي (16 – 26 شباط) عن فيلمهما القصير “يرقة”.
ويروي الفيلم، المصوّر في فرنسا والمتنافس بإسمها، قصّة أسما وسارة، شابّتين عربيتين (واحدة لبنانية والأخرى سورية) تلتقيان بالمصادفة في مدينة ليون الفرنسية أثناء عملهما نادلات في أحد المقاهي. كل منهما تحمل بداخلها عبء الماضي، على طريقتها، ومن خلال صداقتهما المتنامية تجدان أرضاً مشتركة تعود إلى الوقت الذي كانت فيه مدينة ليون مرتبطة بوطنهما عبر طريق الحرير. يتناول الفيلم تأثير الأحداث التاريخية على تشكيل حياة المرء في عالم اليوم، وكيف تتشكّل فرديتنا من خلال السفر وظروف العمل والصدمات الثقافية والشخصية. وهكذا فإن استغلال النساء في مزارع دودة القزّ في جبل لبنان، قبل قرون على ايدي المستعمرين الفرنسيين، يبدو أنه يغذّي نضالات أسما وسارة اليومية، من دون علمهما بذلك الرابط. “فيلم عن الاستغلال – آنذاك والآن – وعن التضامن النسائي والصداقة والسلوان”، بحسب ما وصفه المهرجان.
ميشيل كسرواني كانت شاركت في كتابة سيناريو فيلم “كفرناحوم” لنادين لبكي، لكن “يرقة” هو التجربة الإخراجية الأولى للشقيقتين اللتين تعملان وتعيشان بين باريس وبيروت. كتبت ميشيل كسرواني سيناريو الفيلم استناداً إلى بحثين، هما “حبّ الحرير” لفواز طرابلسي (باللغة الفرنسية، 1996)، والآخر بعنوان “بيت” لـ”إلهة البيت”: الجندر والطبقة والحرير في القرن الـ19 في جبل لبنان” لأكرم فؤاد خاطر (باللغة الإنكليزية، 1996).
الفيلم من بطولة مسا زاهر ونويل كسرواني، والتصوير لكريم غريب، بينما شارك في تأليف الموسيقى التصويرية زيد حمدان ولين أديب.
ويروي الفيلم، المصوّر في فرنسا والمتنافس بإسمها، قصّة أسما وسارة، شابّتين عربيتين (واحدة لبنانية والأخرى سورية) تلتقيان بالمصادفة في مدينة ليون الفرنسية أثناء عملهما نادلات في أحد المقاهي. كل منهما تحمل بداخلها عبء الماضي، على طريقتها، ومن خلال صداقتهما المتنامية تجدان أرضاً مشتركة تعود إلى الوقت الذي كانت فيه مدينة ليون مرتبطة بوطنهما عبر طريق الحرير. يتناول الفيلم تأثير الأحداث التاريخية على تشكيل حياة المرء في عالم اليوم، وكيف تتشكّل فرديتنا من خلال السفر وظروف العمل والصدمات الثقافية والشخصية. وهكذا فإن استغلال النساء في مزارع دودة القزّ في جبل لبنان، قبل قرون على ايدي المستعمرين الفرنسيين، يبدو أنه يغذّي نضالات أسما وسارة اليومية، من دون علمهما بذلك الرابط. “فيلم عن الاستغلال – آنذاك والآن – وعن التضامن النسائي والصداقة والسلوان”، بحسب ما وصفه المهرجان.
ميشيل كسرواني كانت شاركت في كتابة سيناريو فيلم “كفرناحوم” لنادين لبكي، لكن “يرقة” هو التجربة الإخراجية الأولى للشقيقتين اللتين تعملان وتعيشان بين باريس وبيروت. كتبت ميشيل كسرواني سيناريو الفيلم استناداً إلى بحثين، هما “حبّ الحرير” لفواز طرابلسي (باللغة الفرنسية، 1996)، والآخر بعنوان “بيت” لـ”إلهة البيت”: الجندر والطبقة والحرير في القرن الـ19 في جبل لبنان” لأكرم فؤاد خاطر (باللغة الإنكليزية، 1996).
الفيلم من بطولة مسا زاهر ونويل كسرواني، والتصوير لكريم غريب، بينما شارك في تأليف الموسيقى التصويرية زيد حمدان ولين أديب.