سياسة

تكملة : كلمة السيد نصر الله بالكامل ……

* نحن نعيش أزمة حكم ونظام ، وعلينا ان نفكر جيداً ، ويجب ان نضع سقفاً للكلام وهو بعدم الذهاب الى حرب اهلية واقتتال داخلي .

* يوجد في لبنان صنفين من الناس ، الاول يعالج الموضوع ولا يكذب على الناس ، اما الصنف الثاني فهو يريد تصفية الحساب مع حزب او تيار او رئيس او طائفة ، ونحن من الصنف الأول ويجب معالجة هذه الأزمة .

* صعوبة معالجة الثغرات في النظام و التعديل في الدستور هو مشكلة حقيقية ، ناهيك عن الضغوط الأمريكية وأخافة لبنان والضغط عليه في حال انتقل الى خيارات متعددة لتحسين الوضع الإقتصادي.

* نحن في مقاربة الحلول والأوضاع والمعالجات ، يجب أن لا نيأس أبدا و أن لا نعيش الناس بأوهام ان الحلول قريبة جدًا لأن الوضع الذي نعيشه هو نتيجة تراكم عشرات السنين من الفساد .

* كلامي الى الرئيس المكلف سعد الحريري : الحكومة هذه مطلوب منها مهام بهذا الحجم وتحتاج الى جرأة كبيرة والبعض يخاف من التوجه الى الصين بحجة العقاب الذي ستفرضه أميركا على لبنان

*صندوق النقد الدولي سيذهب الى رفع الدعم عن المواد الغذائية والدواء والمحروقات وتحرير سعر صرف العملة ، فهل سيتحمل الشعب هذه الخيارات ؟

* نصيحتي الى الرئيس المكلف أن يكون قويا و أن لا يحمل كرة النار لوحده ، لذا شكل حكومة تكنوسياسية من اجل أن يتحمل الجميع المسؤولية دون استثناء

* يجب ان يتواصل الرئيس المكلف منذ الليلة وحتى يوم الإثنين مع كل القوى السياسية من أجل أن يتحمل الكل المسؤولية

* نحن لدينا صديق اسمه إيران وهي تود مساعدتنا بالمحروقات و سنشتري بالليرة اللبنانية وهذا سيخفف الضغط على لبنان واللبنانيين .

* في حال استمر التأزيم في تشكيل الحكومة يوم الإثنين أو بعده ، لدينا خياران ، الخيار الأول العودة الى تفعيل الحكومة المستقيلة ودولة الرئيس حسان دياب وطني وعليك أن تتحمل المسؤولية ، والخيار الثاني البحث عن حل دستوري وهو مشكلة حقيقية .

* حاكم مصرف لبنان يتحمل المسؤولية الكبرى في الحفاظ على الليرة اللبنانية ، وأنت تعرف انك على مقدرة من عدم إرتفاع الدولار أمام الليرة وكل ما يجري هو جشع .

*الى قطاع الطرق أنتم جزء من معركة ان تخدم الهدف ولا يشبع جائعًا ، أتمنى من الجميع عدم قطع الطرقات .

* لا نقبل ان يطلق الجيش اللبناني على أحد النار ولكن طفح الكيل من قطاع الطرق .

* ادعو الاخوة والاخوات من من يتقاضى رواتبه بالدولار ان يساعد في البداية الارحام والجيران.

* نحن نصر على معالجة الموضوع من قبل الضوابط والقوانين ، ولكن اذا جاع الناس سنلجأ الى خيارات عديدة تنقذ شعبنا .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى